الاحتفال بالمولد النبوى الشريف 12925382151668
الاحتفال بالمولد النبوى الشريف 12925382151668
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاحتفال بالمولد النبوى الشريف

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أم منة
المديرة العامة
المديرة العامة
أم منة


SMS : الاحتفال بالمولد النبوى الشريف 1e4fbcf0c3

الدولة : مصر

الجنس انثى

عدد المساهمات : 733

تاريخ التسجيل : 10/11/2012

العمر : 39

الموقع الموقع : بيت زوجى

العمل/الترفيه العمل/الترفيه : أم لبنتين زى القمر ربنا يحفظهم

المزاج المزاج : الحمد لله سعيدة


الاحتفال بالمولد النبوى الشريف Empty
مُساهمةموضوع: الاحتفال بالمولد النبوى الشريف   الاحتفال بالمولد النبوى الشريف Emptyالأربعاء 23 يناير 2013 - 19:06

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وبعد

من
نعم الله علينا أن أكمل علينا هذا الدين وأتمَّه ثم رضيه لنا كما قال
تعالى: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ
نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسلام دِيناً} (المائدة3) .

وفي مثل
هذا الشَّهر تمرُّ ذِكْرَى مولِد النَّبيِّ - صلَّى الله عليه وسلَّم -
الَّذي بدَّد الله به جَميع الظُّلمات، فهدى به من الضَّلالة، وعلَّم به من
الجهالة، وأرْشد به من الغَواية:

نُورٌ مِنَ الرَّحْمَنِ أَرْسَلَهُ هُدًى لِلنَّاسِ فَازْدَهَرَ الزَّمَانُ وَأَيْنَعَا

دَعْ عَنْكَ إِيوَانًا لِكِسْرَى عِنْدَمَا هَتَفُوا بِمَوْلِدِهِ هَوَى وَتَصَدَّعَا

وَاذْكُرْهُ كَيْفَ أَتَى شُعُوبًا فُرِّقَتْ أَهْوَاؤُهَا كُلٌّ يُصَحِّحُ مَا ادَّعى

فَهَدَاهُمُ لِلحَقِّ حَتَّى أَصْبَحُوا فِي اللَّهِ إِخْوَانًا تَرَاهُمْ رُكَّعَا.

ولنا مع هذا الحدث وقفات :

- الوقفة الأولى : هذا العمل ليس له أصلٌ في الكتاب والسنة . فليس هناك
دليلٌ علي مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي من الكتاب والسنة، ولم يؤثر عن
الصحابة - رضي الله عنهم – أو التابعين – رحمهم الله- ولا أحد من القرون
الثلاثة المفضلة أنهم فعلوه .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله
في شأن اتخاذ مولد النبي صلى الله عليه وسلم عيداً: ( إن هذا لم يفعله
السلف، مع قيام المقتضى له وعدم المانع فيه، ولو كان هذا خيراً محضاً أو
راجحاً لكان السلف – رضي الله عنهم – أحق به منَّا؛ فإنهم كانوا أشد محبة
لرسول الله صلى الله عليه وسلم وتعظيماً له منا، وهم علي الخير أحرص ) .

وقال الفاكهاني في رسالته " المورد في الكلام على عمل المولد " : " لا
اعلم لهذا المولد أصلاً في كتاب ولا سنة ،ولا ينقل عمله عن أحد من علماء
الأمة ، الذين هم القدوة في الدين ، والمتمسكون بآثار المتقدمين ، بل هو
بدعة أحدثها البطّالون ، وشهوة نفس اعتنى بها الأكّالون " .

-
الوقفة الثانية : أول من سن الاحتفال بالمولد . إنَّ أوَّل مَن سنَّ وابتدع
الاحتِفال بالموالِد هُمُ الرَّافضة ملوك الدَّولة الفاطميَّة، التي
انتسبتْ كذبًا وزورًا إلى فاطمة بنت محمَّد - صلَّى الله عليه وسلَّم.

ففي القرْن الرَّابع الهجْري ابتدع الخليفةُ الفاطمي العُبيديّ فكرة
الاحتفال بالموالد، وأحدث مع المولد النبويّ أربعة موالد أخرى : مولد
لعليٍّ، وآخَر لفاطمة، وثالثٍ للحسن والحسين، ورابعٍ لِمن يَحكم من
العُبَيديين ، ثم توسَّعوا في إحداث الموالد والمناسبات البدعيَّة الأخرى .

إنَّ هذه الدَّولة التي أحْيت وابتدعت المولِد النبويَّ دولةٌ كافرة فاسقة
بإجماع المحقِّقين من أهل العلم، عطَّلت الإسلام وجحدت السُّنن والآثار،
وفي ولايتهم أُرْغم المصريّون على سبّ أبي بكر وعمر وعائشة - رضِي الله
عنْهم أجمعين - ومُنِع النَّاس من صلاة التَّراويح، ومن السَّعي لطلَب
الرّزق نهارًا، وانتشر الرُّعب والقتل حتَّى أكل الناس في زمانِهم بعض
البهائم والحيوانات.

وهذه الدَّولة يرى بعض العلماء، ومنهم شيخ
الإسلام ابن تيميَّة - رحمه الله - أنَّها تنحدِر من أصل يهودي أو مجوسي،
ولم تعرف الأمَّة هذا الموالد قبل هذه الدولة، فهل هي أهلٌ للاقتِداء بها
؟.

- الوقفة الثالثة: التشبه بالنصارى. إنَّ أصحاب هذه الموالد
البدعيَّة يتشبَّهون من حيث لا يشعرون بأعداء الله النصارى ، حيث كان في
البلاد التي جاور فيها المسلمون النصارى - كالشام ومصر - يحتفل النصارى
بعيد ميلاد المسيح في يوم مولده ، وميلاد أسرته، فسرت تلك البدعة إلى
المسلمين، قال الحافظ السخاوي - رحمه الله تعالى -: "كان أهل الصليب
اتَّخذوا ليلة مولد نبيهم عيدًا أكبر". اهـ .

ولقد حذر النَّبيُّ -
صلى الله عليه وسلَّم - من التشبه بأعداء الدين فقال - صلى الله عليه وسلم
-: ((مَن تشبَّه بقوْمٍ فهو منهم))؛ أخرجه الإمام أحمد وأبو داود وحسَّنه
الحافظ ابن حجر - رحمه الله.

قال ابن القيم – رحمه الله ( من خص
الأمكنة والأزمنة من عنده بعبادات لأجل هذا وأمثاله، كان من جنس أهل الكتاب
الذين جعلوا زمان أحوال المسيح مواسم وعبادات كيوم الميلاد، ويوم التعميد،
وغير ذلك من أحواله) .

- الوقفة الرابعة: أن هذه البدعة ليس لها
أساس من التاريخ : حيث اختلف المؤرخون في تعيين تاريخ ولادته صلى الله عليه
وسلم علي سبعة أقوال : فقيل: أنه ولد في اليوم الثـاني من الشهر ـ أي شهر
ربيع الأول ، وبعضهم قـال في الثامن ، وبعضهم في التاسع، وبعضهم في العاشر،
وبعضهم في الثاني عشر، وبعضهم في السابع عشر، وبعضهم في الثـاني والعشرين،
فهذه أقوال سبعة ليس لبعضها ما يدل علي رجحانه علي الآخر، فيبقي تعيين
مولده صلى الله عليه وسلم من الشهر مجهولاً.

وقال أبو عمرو بن
العلاء " لا يزال الناس بخير ما تُعجب من العجب ، هذا مع أن الشهر الذي ولد
فيه النبي صلى الله عليه وسلم هو ربيع الأول – هو بعينه الشهر الذي توفي
فيه ، فليس الفرح فيه بأولى من الحزن .

- الوقفة الخامسة : ما
يتضمنه الاحتفال من مفاسد ومخالفة ما أمر النبي صلى الله عليه وسلم به:
فتجد في هذا اليوم أن الذين يحتفلون بالمولد يحتفلون بخلاف ما دعا إليه
النبي صلى الله عليه وسلم ومنها: أنه نهاهم صلى الله عليه وسلم أن يمدحوه
ويطروه فقال صلى الله عليه وسلم :"لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم
فإنما أنا عبدٌ، فقولوا: عبد الله ورسوله" متفق عليه .

ومع ذلك تجد
أن القصائد والمدائح التي يُتَغَنَّى بها في المولد لا تخلو من عبارات
الغلو وألفاظ الشرك، فهاهو البوصيري يقول في بردته: يا أكرم الخلق ما لي
مَن ألوذ به سواك عند حدوث الحادث العمم فإن من جـودك الدنيا وضرتها ومن
علومك عـلم اللوح والقلم والغلو في الأنبياء والصالحين يؤدي إلى الهلكة في
الدين كما أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم " إياكم والغلو، فإنما أهلك مَن
كان قبلكم الغلو" أخرجه أحمد والنسائي بإسناد صحيح .

والموالد التي
تقام للأنبياء والأولياء هي ثمرة من ثمرات الغلو فيهم. بل هناك من يعتقد
حضور النبي صلى الله عليه وسلم مجلس الاحتفال .

وقد ردّ سماحة
الشيخ/ عبد العزيز بن باز رحمه الله علي هذا فقال: ومن ذلك أن بعضهم يظن أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم يحضر المولد، ولهذا يقومون له محيين ومرحبين
عند قولهم ولد الهدى، وهذا من أعظم الباطل وأقبح الجهل، فإن رسول الله صلى
الله عليه وسلم لا يخرج من قبره قبل يوم القيامة، وروحه في أعلي عليين عند
ربه في دار الكرامة.

- الوقفة السادسة : أن هذا الاحتفال من البدع المحدثة ، وإن زعم أصحابها أنها بدعة حسنة .

ولقد حذر المصطفى صلى الله عليه وسلم من البدع فقال العرباض بن سارية رضي
الله عنه " وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار " .
كما بين ذلك الإمام مالك فقال: كل ما لم يكن على عهد رسول الله صلى الله
عليه وسلم وأصحابه ديناً لم يكن اليوم ديناً.

وقال أيضاً: من ابتدع
في الإسـلام بدعة يراهـا حسنة فقد زعم أن محمداً صلى الله عليه وسلم خـان
الرسـالة، لأن الله تعالى يقول: {اليوم أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ
وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسلام
دِيناً}(المائدة:3) . فما لم يكن يومئذ ديناً، فلا يكون اليوم ديناً .

- الوقفة السابعة : ما يكون فيه من المنكرات والمحرمات : - يقول الشيخ علي
محفوظ ـ رحمه الله ـ كما في كتابه "الإبداع في مضار الابتداع": ولا شبهة
في أن هذه الموالد لا تخلو من المحرمات والمكروهات، وقد أصبحت مراتع للفسوق
والفجور، وأسواقاً تباع فيها الأعراض، وتنتهك فيها محـارمُ الله تعالى،
وتعطل فيها بيوت العبـادة، فلا ريبة في حرمتها، والمصلحة المقصودة منها لا
تبيح هذه المحظورات التي فيها، ومنها:-

1- إضاعة الأموال بكثرة
الوقود (الإضاءة) في المساجد والطرق ، وإيقاد الشموع والمصابيح في الأضرحة ،
وفي الحديث الذي رواه مسلم :"إن الله كره لكم قيل وقال وكثرة السؤال
وإضاعة المال".

2- ومنها انتهاك حرمة المساجد بتقذيرها، وكثرة
اللغط فيها، ودخول الأطفـال بالنعال، فلا تتيسر إقامة الشعائر في المساجد
التي فيها موالد.

3- ومنها خروج النساء متبرجات مع اختلاطهم بالرجال إلى حد لا يُؤمن معه وقوع الفاحشة .

4- ومنها استعمال الأغاني وآلات الطرب علي الوجه المحرم بالإجماع، وغير
ذلك مما يفسد أخلاق الأمة ويبعث في نفوس الشبان روح العشق والميل إلى
الفجور.

ويقول ابن تيمية رحمه الله " فأما الاجتماع في عمل المولد
على غناء ورقص ونحو ذلك واتخاذه عبادة ، فلا يرتاب أحد من أهل العلم
والإيمان في أن هذا من المنكرات التي ينهى عنها ، ولا يتسحب ذلك إلا جاهل
أو زنديق " .





** ولكن للحق ...... فلا ننكر على من يحتفل بالمولد النبوى الشريف
إحتفالاً لا يخرج عن الضوابط الشرعية ، فلا ننكر عليهم ذلك لكون النبى صلى
الله عليه وسلم احتفل بمولده ّ كان يصوم يومى الإثنين والخميس وعندما سئل
عن ذلك قال عن يوم الإثنين أنه اليوم الذى ولد فيه ، وعن يوم الخميس أنه
يوم ترفع فيه الأعمال لله عز وجل .أيضاً الرد على من يقول أنه بدعة من
الدين فكيف لهم يقرأون القرآن فى مصحف واحد ولم يكن كذلك على عهد النبى ولم
يأمر النبى صلى الله عليه وسلم بجمعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nsmaat.yoo7.com
زيزفونة
♥.♥.♥.♥
♥.♥.♥.♥
avatar


عدد المساهمات : 43

تاريخ التسجيل : 26/11/2012


الاحتفال بالمولد النبوى الشريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاحتفال بالمولد النبوى الشريف   الاحتفال بالمولد النبوى الشريف Emptyالأحد 27 يناير 2013 - 0:14

اللهم صلي على سيدنا محمد اشرف الانبياء والمرسلين

مبارك عليكم وكل سنه والجميع بخير وصحه وسلامه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم منة
المديرة العامة
المديرة العامة
أم منة


SMS : الاحتفال بالمولد النبوى الشريف 1e4fbcf0c3

الدولة : مصر

الجنس انثى

عدد المساهمات : 733

تاريخ التسجيل : 10/11/2012

العمر : 39

الموقع الموقع : بيت زوجى

العمل/الترفيه العمل/الترفيه : أم لبنتين زى القمر ربنا يحفظهم

المزاج المزاج : الحمد لله سعيدة


الاحتفال بالمولد النبوى الشريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاحتفال بالمولد النبوى الشريف   الاحتفال بالمولد النبوى الشريف Emptyالأربعاء 6 مارس 2013 - 14:57

الاحتفال بالمولد النبوى الشريف 13504157755
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nsmaat.yoo7.com
 
الاحتفال بالمولد النبوى الشريف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم الاحتفال بشم النسيم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: واحة نسمات العامة :: الترحيب بنسمات الجدد :: المنتديات الفرعية ♥. الاهداءات والمناسبات العامة .-
انتقل الى: